بسم الله الرحمن الرحیم
روح المعانی:
مراحل و روش تفسیر:
- ابتدا ایشان مشخصات کلی سوره شامل نام سوره و وجه نامگذاری آن به همراه شان نزول و روایات مطرح شده در باب این سوره را بیان میکنند.
- در ادامه ایشان به بررسی لغوی و ادبیاتی آیات پرداخته و در کنار آن به دنبال رسیدن به معنای دقیق آیات از این طریق است.
- در تفسیر آیات ایشان برای رسیدن به مطلوب از اقوال دیگر مفسرین و نیز روایات نازله در مورد هر آیه بهره میبرد.
نکات برداشتی:
- إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ أی إعانته تعالى و إظهاره إیاک على عدوک و هذا معنى النصر المعدى بعلى، و فسر به لأنه أوفق بقوله تعالى وَ الْفَتْحُ و جوز أن یراد به المعدى بمن و معناه الحفظ و الفتح یتضمن النصر بالمعنى الأول فحینئذ یکون الکلام مشتملا على إفادة النصرین و الأول هو الظاهر.
- قال القاضی: مجاز، و الظاهر أن الخطاب فی رَأَیْتَ للنبیّ علیه الصلاة و السلام و الرؤیة بصریة أو علمیة متعدیة لمفعولین، و النَّاسَ العرب و دِینِ اللَّهِ ملة الإسلام التی لا دین له تعالى یضاف إلیه غیرها...
- جوز أن تکون الباء للاستعانة و الحمد مضاف إلى الفاعل أی سبحانه بما حمد سبحانه به نفسه. قال ابن رجب: إذ لیس کل تسبیح بمحمود، فتسبیح المعتزلة یقتضی تعطیل کثیر من الصفات و قد کان بشر المریسی یقول: سبحان ربی الأسفل تعالى اللّه عن ذلک علوا کبیرا. و الظاهر الملابسة و جوز أن یکون التسبیح مجازا عن التعجب بعلاقة السببیة فإن من رأى أمرا عجیبا قال: سبحان اللّه، أی فتعجب لتیسیر اللّه تعالى ما لم یخطر ببالک و بال أحد من أن یغلب أحد على أهل الحرم، و أحمده تعالى على صنعه و هذا التعجب تعجب متأمل شاکر یصح أن یؤمر به
- استغفاره صلّى اللّه علیه و سلم قیل لأنه کان دائما فی الترقی فإذا ترقى إلى مرتبة استغفر لما قبلها. و قیل مما هو فی نظره الشریف خلاف الأولى بمنصبه المنیف. و قیل: عما کان من سهو و لو قیل النبوة و قیل لتعلیم أمته صلّى اللّه علیه و سلم، و قیل هو استغفار لأمته علیه الصلاة و السلام أی و استغفره لأمتک و جوز بعضهم کون الخطاب فی رَأَیْتَ عاما و قال: هاهنا یجوز حینئذ أن یکون الأمر بالاستغفار لمن سواه علیه الصلاة و السلام و إدخاله صلّى اللّه علیه و سلم فی الأمر تغلیب و هذا خلاف الظاهر جدا،
- أنت تعلم أن کل أحد مقصر عن القیام بحقوق اللّه تعالى کما ینبغی و أدائها على الوجه اللائق بجلاله جل جلاله و عظمته سبحانه و إنما یؤدیها على قدر ما یعرف، و العارف یعرف أن قدر اللّه عز و جل أعلى و أجلّ من ذلک فهو یستحی من عمله و یرى أنه مقصر، و کلما کان الشخص باللّه تعالى أعرف کان له سبحانه أخوف و برؤیة تقصیره أبصر
- المشهور أن ذلک للدلالة على مشارفة تمام أمر الدعوة و تکامل أمر الدین و الکلام و إن کان مشتملا على التعلیق
- و تقدیم التسبیح ثم الحمد على الاستغفار قیل على طریقة النزول من الخالق إلى الخلق کما قیل: ما رأیت شیئا إلا و رأیت اللّه تعالى قبله لأن جمیع الأشیاء مرایا لتجلیه جل جلاله و ذلک لأن فی التسبیح و الحمد توجها بالذات لجلال الخالق و کماله، و فی الاستغفار توجها بالذات لحال العبد و تقصیراته و یجوز أن یکون تأخیر الاستغفار عنهما لما أشرنا إلیه فی مشروعیة تعقیب العبادة بالاستغفار و قیل فی تقدیمها علیه تعلیم أدب الدعاء و هو أن لا یسأل فجأة من غیر تقدیم الثناء على المسئول منه.
- إِنَّهُ کانَ تَوَّاباً أی منذ خلق المکلفین أی مبالغا فی قبول توبتهم فلیکن المستغفر التائب متوقعا للقبول فالجملة فی موضع التعلیل لما قبلها، و اختیار تَوَّاباً على غفارا مع أنه الذی یستدعیه استغفره ظاهرا للتنبیه کما قال بعض الأجلّة على أن الاستغفار إنما ینفع إذا کان مع التوبة.
::: سه شنبه 93/11/7 ::: ساعت 5:26 عصر :::
  توسط معین علیزاده
نظرات شما: نظر
نظرات شما: نظر