سبح( حرکت پایدار)
التحقیق فی کلمات القرآن الکریم؛ ج5، ص: 20
أنّ الأصل الواحد فی هذه المادّة: هو الحرکة فی مسیر الحقّ من دون انحرافو نقطة ضعف، أو کون على الحقّ منزّها عن نقطة ضعف...فیلاحظ فیها جهتان: جهة الحرکة فی مسیر الحقّ و جهة التباعد عن الضعف، و بهذا یظهر الفرق بینها و بین موادّ- التنزیه و التقدیس و التبرئة و التبعید و التزکیة و التخلیة و التهذیب و التطهیر و الفراغ و التفصیل و التجنیب و التنحیة و التخلیص و نظائرها.فانّ النظر فی التنزیه و التبرئة و التبعید و التخلیة و التزکیة و التنحیة: الى جهة التباعد فقط، و ...
التحقیق فی کلمات القرآن الکریم؛ ج5، ص: 26
إنّ التسبیح کما قلنا هو جعل شیء متنزّها عن الضعف و النقص و الانحراف، مع کونه مستقرّا على الحقّ.
حمد(ستودن)
التحقیق فی کلمات القرآن الکریم؛ ج2، ص: 280
أنّ الحمد فی مقابل الذّمّ، و یعبّر عنه بالفارسیّة بکلمة- ستایش، و عن الشکر بکلمة سپاس.
ثمّ إنّ الحمد یلازم التسبیح، کما أنّ نسبة الصفات الثبوتیّة الى اللّه تعالى یلازم نفی الصفات السلبیّة أوّلا، و بهذا اللحاظ قد استعملا مقارنین: فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّکَ*، ...
رب(سوق دادن به سمت کمال ورفع نقائص)
التحقیق فی کلمات القرآن الکریم؛ ج4، ص: 18
أنّ الأصل الواحد فی هذه المادّة سوق شیء الى جهة الکمال و رفع النقائص بالتخلیة و التحلیة، سواء کان من جهة الذاتیّات أو العوارض أو الاعتقادات و المعارف أو الصفات و الأخلاقیّات أو الأعمال و الآداب أو العلوم المتداولة، فی انسان أو حیوان أو نبات، ففی کلّ شیء بحسبه و بحسب ما یقتضى ترفیع منزلته و تکمیل شأنه.
و هذه الحقیقة الأصلیة یعبّر عنها فی مورد بالإصلاح، و فی مورد آخر بالانعام،و فی آخر بالمدبّر، و فی موضوع بالسائس، و فی مورد بالإتمام، و فی آخر بما یناسب الأصل و یرجع الیه. فهذه المعانی کلّها من مصادیق الحقیقة.
و أمّا المالکیّة و المصاحبة و السیادة و القیمومة و الزیادة و النماء و العلوّ و الملازمة و الاقامة و الادامة و الجمع و رفع الحاجة و التعلیم و التغذیة و ما یشابهها: کلّ منها من لوازم الأصل و من آثاره، و کلّ منها فی مورد خاصّ بحسب اقتضاء المقام و تناسب الموضوع.
استغفار(طلب محو اثر)
التحقیق فی کلمات القرآن الکریم؛ ج7، ص: 241
و التحقیق
أنّ الأصل الواحد فی المادّة: هو محو الأثر، و تستعمل فی الذنوب و المعاصی، و مفهوم المحو أعمّ.
و أمّا مفاهیم الستر و الصفح و الإصلاح و غیرها: فمن لوازم محو الأثر، فانّه یوجب ستر الخطاء الواقع و الصفح عنه و الإصلاح.
توابا(رجوع-درصورت انتساب به پروردگار:رجوع همراه با تفوق و تسلط)
التحقیق فی کلمات القرآن الکریم؛ ج1، ص: 399
أنّ الأصل الواحد فی هذه المادّة: هو الرجوع من الذنب و الندم علیه. و هذا المعنى إذا انتسب الى العبد. و أمّا إذا انتسب الى اللّه المتعال: فتستعمل بحرف على،فتدلّ على الرجوع بطریق الاستعلاء و الاستیلاء، و یلازم هذا المعنى الرحمة و العطوفة و المغفرة.و ظهر الفرق بینها و بین الإنابة و الأوب و الرجوع و الاعتذار و الندم.
نظرات شما: نظر