سفارش تبلیغ
صبا ویژن
آنکه مجادله به باطلش فراوان شود، کوری اش از حقیقت ماندگار شود . [امام علی علیه السلام]
 

 

 

تطهیر با جاری قرآن

شأن نزول

11952/ «17»- علی بن إبراهیم، فی معنى السورة: قوله: إنا أعطیناک الکوثر، قال: الکوثر: نهر فی الجنة أعطاه الله رسول الله (صلى الله علیه و آله) عوضا عن ابنه إبراهیم. قال: دخل رسول الله (صلى الله علیه و آله) المسجد و فیه عمرو بن العاص و الحکم بن أبی العاص، فقال عمرو: یا أبا الأبتر، و کان الرجل فی الجاهلیة إذا لم یکن له ولد سمی أبتر، ثم قال عمرو: إنی لأشنأ محمدا، أی أبغضه. فأنزل الله على رسوله (صلى الله علیه و آله): إنا أعطیناک الکوثر* فصل لربک و انحر* إن شانئک‏ أی مبغضک عمرو بن العاص: هو الأبتر یعنی لا دین له و لا نسب.

11953/ «18»- ابن بابویه: بإسناده، عن أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فی حدیث: «أشر الأولین و الآخرین اثنا عشر». إلى أن قال فی الستة الآخرین: «و الأبتر: عمرو بن العاص».

 

زمان خواندن

11932/ «1»- ابن بابویه: بإسناده، عن أبی بصیر، عن أبی عبد الله (علیه السلام)، قال: «من کانت قراءته: (إنا أعطیناک الکوثر) فی فرائضه و نوافله، سقاه الله من الکوثر یوم القیامة، و کان محدثه عند رسول الله (صلى الله علیه و آله) فی أصل طوبى».

11933/ «2»- و من (خواص القرآن): روی عن النبی (صلى الله علیه و آله)، أنه قال: «من قرأ هذه السورة سقاه الله تعالى من نهر الکوثر، و من کل نهر فی الجنة و کتب له عشر حسنات بعدد کل من قرب قربانا من الناس یوم النحر، و من قرأها لیلة الجمعة مائة مرة رأى النبی (صلى الله علیه و آله) فی منامه رأی العین، لا یتمثل بغیره من الناس إلا کما یراه».

11934/ «3»- و قال رسول الله (صلى الله علیه و آله): «من قرأها سقاه الله من نهر الکوثر و من کل نهر فی الجنة، و من قرأها لیلة الجمعة مائة مرة مکملة رأى النبی (صلى الله علیه و آله) فی منامه بإذن الله تعالى».

11935/ «4»- و قال الصادق (علیه السلام): «من قرأها بعد صلاة یصلیها نصف اللیل سرا من لیلة الجمعة ألف مرة مکملة رأى النبی (صلى الله علیه و آله) فی منامه بإذن الله تعالى».

 

پیامدها

11932/ «1»- ابن بابویه: بإسناده، عن أبی بصیر، عن أبی عبد الله (علیه السلام)، قال: «من کانت قراءته: (إنا أعطیناک الکوثر) فی فرائضه و نوافله، سقاه الله من الکوثر یوم القیامة، و کان محدثه عند رسول الله (صلى الله علیه و آله) فی أصل طوبى».

11933/ «2»- و من (خواص القرآن): روی عن النبی (صلى الله علیه و آله)، أنه قال: «من قرأ هذه السورة سقاه الله تعالى من نهر الکوثر، و من کل نهر فی الجنة و کتب له عشر حسنات بعدد کل من قرب قربانا من الناس یوم النحر، و من قرأها لیلة الجمعة مائة مرة رأى النبی (صلى الله علیه و آله) فی منامه رأی العین، لا یتمثل بغیره من الناس إلا کما یراه».

11934/ «3»- و قال رسول الله (صلى الله علیه و آله): «من قرأها سقاه الله من نهر الکوثر و من کل نهر فی الجنة، و من قرأها لیلة الجمعة مائة مرة مکملة رأى النبی (صلى الله علیه و آله) فی منامه بإذن الله تعالى».

11935/ «4»- و قال الصادق (علیه السلام): «من قرأها بعد صلاة یصلیها نصف اللیل سرا من لیلة الجمعة ألف مرة مکملة رأى النبی (صلى الله علیه و آله) فی منامه بإذن الله تعالى».

 

تفسیری

انا اعطیناک الکوثر

11936/ «1»- الشیخ فی (أمالیه) قال: أخبرنا محمد بن محمد- یعنی المفید- قال: أخبرنا محمد بن إسماعیل، قال: حدثنا محمد بن الصلت، قال: حدثنا أبو کدینة، عن عطاء، عن سعید بن جبیر، عن عبد الله بن العباس، قال: لما أنزل على رسول الله (صلى الله علیه و آله): إنا أعطیناک الکوثر، قال له علی بن أبی طالب (علیه السلام):«ما هو الکوثر یا رسول الله؟». قال: «نهر أکرمنی الله به».

قال علی (علیه السلام): «إن هذا النهر شریف، فانعته لنا یا رسول الله»؟ قال: «نعم یا علی، الکوثر نهر یجری تحت عرش الله تعالى، ماؤه أشد بیاضا من اللبن و أحلى من العسل و ألین من الزبد، حصاه الزبرجد و الیاقوت و المرجان، حشیشه الزعفران، ترابه المسک الأذفر، قواعده تحت عرش الله عز و جل». ثم ضرب رسول الله (صلى الله علیه و آله) یده على جنب أمیر المؤمنین (علیه السلام) و قال: «یا علی، إن هذا النهر لی، و لک، و لمحبیک من بعدی».

و رواه المفید فی (أمالیه) قال: أخبرنی أبو الحسن علی بن بلال المهلبی، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن الحسین البغدادی، قال: أخبرنا محمد بن إسماعیل، قال: حدثنا محمد بن الصلت، قال: حدثنی أبو کدینة، عن عطاء، عن سعید بن جبیر، عن عبد الله بن العباس، قال: لما نزل على رسول الله (صلى الله علیه و آله) إنا أعطیناک الکوثر قال له علی بن أبی طالب (علیه السلام): «ما هو الکوثر یا رسول الله». و ذکر الحدیث بعینه‏ «1».

11939/ «4»- محمد بن العباس: عن أحمد بن سعید العماری، من ولد عمار بن یاسر، عن إسماعیل بن زکریا، عن محمد بن عون، عن عکرمة، عن ابن عباس، فی قوله: إنا أعطیناک الکوثر قال: نهر فی الجنة، عمقه فی الأرض سبعون ألف فرسخ، ماؤه أشد بیاضا من اللبن و أحلى من العسل، شاطئاه من اللؤلؤ و الزبرجد و الیاقوت، خص الله تعالى به نبیه و أهل بیته (صلوات الله علیهم أجمعین) دون الأنبیاء.

11940/ «5»- و عنه: عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن، عن أبیه، عن حصین بن مخارق، عن عمرو ابن خالد، عن زید بن علی، عن أبیه، عن علی (علیه السلام)، قال: «قال رسول الله (صلى الله علیه و آله): أرانی جبرئیل منازلی فی الجنة، و منازل أهل بیتی، عن الکوثر».

11941/ «6»- و عنه: عن الحسن بن محبوب، عن علی بن رئاب، عن مسمع بن أبی سیار، عن أنس بن مالک، قال: سمعت رسول الله (صلى الله علیه و آله) یقول: «لما أسری بی إلى السماء السابعة، قال لی جبرئیل (علیه السلام): تقدم یا محمد أمامک. و أرانی الکوثر، و قال: یا محمد، هذا الکوثر لک دون النبیین، فرأیت علیه قصورا کثیرة من اللؤلؤ و الیاقوت و الدر، و قال: یا محمد، هذه مساکنک و مساکن وزیرک و وصیک علی بن أبی طالب و ذریته الأبرار»، قال:«فضربت بیدی على بلاطه فشممته فإذا هو مسک، و إذا أنا بقصور، لبنة من ذهب و لبنة من فضة».

11942/ «7»- و عنه: عن أحمد بن هوذة، عن إبراهیم بن إسحاق، عن عبد الله بن حماد، عن حمران بن أعین، عن أبی عبد الله (علیه السلام)، قال: «إن رسول الله (صلى الله علیه و آله) صلى الغداة، ثم التفت إلى علی (علیه السلام)، فقال:

[یا علی‏] ما هذا النور الذی أراه قد غشیک؟ قال: یا رسول الله، أصابتنی جنابة فی هذه اللیلة، فأخذت بطن الوادی فلم أصب الماء، فلما ولیت نادانی مناد: یا أمیر المؤمنین، فالتفت فإذا خلفی إبریق مملوء من ماء، و طست من ذهب مملوء من ماء، فاغتسلت. فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله): یا علی أما المنادی فجبرئیل، و الماء من نهر یقال له الکوثر، علیه اثنتا عشرة ألف شجرة، کل شجرة لها ثلاثمائة و ستون غصنا، فإذا أراد أهل الجنة الطرب، هبت ریح، فما من شجرة و لا غصن إلا و هو أحلى صوتا من الآخر، و لو لا أن الله تبارک و تعالى کتب على أهل الجنة أن لا یموتوا، لماتوا فرحا من شدة حلاوة تلک الأصوات، و هذا النهر فی جنة عدن، و هو لی و لک و لفاطمة و الحسن و الحسین و لیس لأحد فیه شی‏ء».

11943/ «8»- السید الرضی فی کتاب (المناقب الفاخرة فی العترة الطاهرة) قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن المظفر بن أحمد العطار الشافعی، بقراءتی علیه فأقر به، أخبره عبد الله بن محمد بن عثمان الملقب بالسقاء الحافظ الواسطی، قال: حدثنا أبو الحسن أحمد بن عیسى الرازی البصری، عن محمد بن عبیدة الأصفهانی، عن محمد بن حمید الرازی عن جریر بن عبد الحمید، عن الأعمش، عن أبی سفیان، عن أنس بن مالک، قال: قال رسول الله (صلى الله علیه و آله) لأبی بکر و عمر: «امضیا إلى علی حتى یحدثکما ما کان فی لیلته، و أنا على أثرکما».

قال أنس: فمضینا فاستأذنا على علی (علیه السلام)، فخرج إلینا، و قال: «أحدث شی‏ء؟». قلنا: لا، بل قال لنا رسول الله (صلى الله علیه و آله): «امضیا إلى علی یحدثکما ما کان منه فی لیلته». و جاء النبی (صلى الله علیه و آله) فقال: «یا علی حدثهما ما کان منک فی لیلتک». فقال: «إنی لأستحی یا رسول الله». فقال: «حدثهما، فإن الله لا یستحی من الحق».

فقال علی: «إن البارحة أردت الماء للطهارة، و قد أصبحت و خفت أن تفوتنی الصلاة، فوجهت الحسن فی طریق و الحسین فی أخرى، فأبطیا علی فأحزننی ذلک، فبینما أنا کذلک فإذا السقف قد انشق و نزل منه سطل مغطى بمندیل، فلما صار فی الأرض نحیت المندیل فإذا فیه ماء فتطهرت للصلاة و اغتسلت بباقیه، و صلیت، ثم ارتفع السطل و المندیل و التأم السقف». فقال النبی (صلى الله علیه و آله) لعلی (علیه السلام) و لهما: «أما السطل فمن الجنة، و الماء فمن نهر الکوثر، و المندیل فمن إستبرق الجنة، من مثلک- یا علی- و جبرئیل لیلتک یخدمک!».

11944/ «9»- الطبرسی فی (الاحتجاج): فی حدیث النبی (صلى الله علیه و آله) مع الیهود، قالت الیهود: نوح خیر منک، قال النبی (صلى الله علیه و آله): «و لم ذلک؟» قالوا: لأنه رکب على السفینة فجرت على الجودی. قال النبی (صلى الله علیه و آله): «لقد أعطیت أنا أفضل من ذلک». قالوا: و ما ذاک؟ قال: «إن الله عز و جل أعطانی نهرا فی‏الجنة «1» مجراه من تحت العرش و علیه ألف ألف قصر، لبنة من ذهب، و لبنة من فضة، حشیشها الزعفران، و رضراضها «2» الدر و الیاقوت، و أرضها المسک الأبیض، فذلک خیر لی و لأمتی، و ذلک قوله تعالى: إنا أعطیناک الکوثر». قالوا: صدقت یا محمد، هو مکتوب فی التوراة، و هذا خیر من ذلک.

11945/ «10»- الطبرسی، قال: روی عن أبی عبد الله (علیه السلام) فی معنى الکوثر، قال: «نهر فی الجنة أعطاه الله نبیه (صلى الله علیه و آله) عوضا عن ابنه». قال: و قیل: [هو] الشفاعة. رووه عن الصادق (علیه السلام).

11946/ «11»- ابن الفارسی فی (الروضة): قال ابن عباس: لما نزلت: إنا أعطیناک الکوثر صعد رسول الله (صلى الله علیه و آله) المنبر فقرأها على الناس، فلما نزل قالوا: یا رسول الله، ما هذا الذی [قد] أعطاک الله؟ قال: «نهر فی الجنة، أشد بیاضا من اللبن، و أشد استقامة من القدح‏ «3»، حافتاه قباب الدر و الیاقوت ترده طیور خضر لها أعناق کأعناق البخت».

قالوا: یا رسول الله، ما أنعم هذا الطائر! قال: «أ فلا أخبرکم بأنعم منه؟». قالوا: بلى یا رسول الله. قال: «من أکل الطیر و شرب الماء، و فاز برضوان الله».

قال رسول الله (صلى الله علیه و آله): «خیرت بین أن یدخل شطر أمتی الجنة، و بین الشفاعة، فاخترت الشفاعة لأنها أعم و أکفى، أ ترونها للمؤمنین المتقین؟ لا، و لکنها للمؤمنین المتلوثین الخطائین».

 

فصل لربک وانحر

/ «12»- الشیخ فی (أمالیه) قال: أخبرنا الحفار، قال: حدثنا إسماعیل، قال: حدثنا أبو مقاتل الکشی ببغداد، قدم علینا سنة أربع و سبعین و مائتین فی قطیعة الربیع، قال: حدثنا أبو مقاتل السمرقندی، قال: حدثنا مقاتل بن حیان، قال: حدثنا الأصبغ بن نباتة، عن علی بن أبی طالب (علیه السلام)، قال: «لما نزلت على النبی (صلى الله علیه و آله) فصل لربک و انحر، قال: یا جبرئیل، ما هذه النحیرة التی أمرنی بها ربی؟ قال: یا محمد، إنها لیست نحیرة، و لکنها رفع الأیدی فی الصلاة».

11948/ «13»- محمد بن یعقوب: عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن حماد، عن حریز، عن رجل، عن أبی جعفر (علیه السلام)، قال: قلت له: فصل لربک و انحر؟ قال: «النحر: الاعتدال فی القیام، أن یقیم‏ صلبه و نحره». و قال: «لا تکفر، فإنما یصنع ذلک المجوس، و لا تلثم، و لا تحتفز «1»، و لا تقع على قدمیک، و لا تفترش ذراعیک».

11949/ «14»- الطبرسی: فی معنى‏ فصل لربک و انحر عن عمر بن یزید، قال: سمعت أبا عبد الله (علیه السلام) [یقول‏] فی قوله: فصل لربک و انحر: «هو رفع یدیک حذاء وجهک». و روى عنه عبد الله بن سنان مثله.

11950/ «15»- و عن جمیل، قال: قلت لأبی عبد الله (علیه السلام): فصل لربک و انحر؟ فقال بیده هکذا، یعنی استقبل بیدیه حذو وجهه القبلة فی افتتاح الصلاة.

11951/ «16»- و روی عن مقاتل بن حیان، عن الأصبغ بن نباتة، عن أمیر المؤمنین (علیه السلام)، قال: «لما نزلت هذه السورة، قال النبی (صلى الله علیه و آله) لجبرئیل (علیه السلام): ما هذه النحیرة التی أمرنی بها ربی؟ قال: لیست بنحیرة، و لکنه یأمرک إذا تحرمت للصلاة، أن ترفع یدیک إذا کبرت، و إذا رکعت، و إذا رفعت رأسک من الرکوع، و إذا سجدت، فإنه صلاتنا و صلاة الملائکة فی السماوات السبع، فإن لکل شی‏ء زینة و إن زینة الصلاة رفع الأیدی عند کل تکبیرة.

 

قال النبی (صلى الله علیه و آله): «رفع الأیدی من الاستکانة. قلت: و ما الاستکانة؟ قال: «ألا تقرأ هذه الآیة: فما استکانوا لربهم و ما یتضرعون‏؟ «2»».





  • کلمات کلیدی :

  • ::: شنبه 95/10/4 ::: ساعت 3:36 صبح :::   توسط کی قبادی 
    نظرات شما: نظر